کد مطلب:355761 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:315

قول المحدثین


فقد رأیت من رواة هذا الحدیث فی كتبهم:

1- الحافظ عبد الرزّاق الصنعانی، صاحب كتاب المصنّف، وهو شیخ البخاری صاحب الصحیح.

2- الحافظ عبد بن حمید، صاحب كتاب المسند.

3- الحافظ رزین بن معاویة العبدری الاندلسی، صاحب الجمع بین الصحاح الستّة.

4- الحافظ النسائی، صاحب الصحیح، روی هذا الحدیث فی صحیحه.

5- الحافظ أبوجعفر محمّد بن جریر الطبری، صاحب التاریخ المعروف والتفسیر المعروف المشهور.

6- ابن أبی حاتم الحافظ الرازی المحدّث المفسّر المشهور، الذی یعتقد ابن تیمیّة فی منهاج السنّة بأنّ تفسیر ابن أبی حاتم خال من الموضوعات.

7- الحافظ أبوالشیخ الاصفهانی.

8- الحافظ ابن عساكر الدمشقی.

9- الحافظ أبوبكر ابن مردویه الاصفهانی.



[ صفحه 13]



10- الحافظ أبوالقاسم الطبرانی.

11- الحافظ الخطیب البغدادی.

12- الحافظ أبوبكر الهیثمی.

13- الحافظ أبوالفرج ابن الجوزی الحنبلی.

14- الحافظ المحبّ الطبری شیخ الحرم المكّی.

15- الحافظ جلال الدین السیوطی، المجدّد فی القرن العاشر عند أهل السنّة.

16- الحافظ الشیخ علی المتّقی الهندی، صاحب كتاب كنز العمّال.

هؤلاء جماعة من أعلام الائمّة فی القرون المختلفة، یروون هذا الحدیث فی كتبهم.

یقول الالوسی صاحب التفسیر المسمّی بروح المعانی: غالب الاخباریین علی أنّ هذه الایة نزلت فی علی كرّم الله وجهه. [1] .

فالقضیّة بین المفسّرین مجمع علیها، وغالب المحدّثین والاخباریین ینصّون علی هذا، ویقولون بنزول الایة فی علی ویروون هذا الحدیث. وذكرت لكم أسماء جماعة من أعلامهم،



[ صفحه 14]



منذ زمن البخاری إلی القرن الحادی عشر.

ولو أنّك تراجع تفسیر ابن كثیر فی ذیل هذه الایة المباركة، [2] تجده یعترف بصحّة بعض أسانید هذه الاخبار، واعتراف ابن كثیر بصحّة بعض هذه الاسانید یمكن أن یكون لنا حجة علی الخصوم، لانّ اعتراف مثل ابن كثیر بصحّة هذه الروایات، وهو ممّن لا نرتضیه نحن ونراه رجلاً متعصّباً فی تفسیره وتاریخه، هذا الاعتراف له قیمته العلمیّة.

وأنا شخصیّاً راجعت عدّة من أسانید هذه الروایة، ولاحظت كلمات علماء الجرح والتعدیل من كبار علمائهم فی رجال هذه الروایات والاسانید، ورأیت تلك الاسانید صحیحة علی ضوء كلمات علمائهم.

منها هذا الحدیث الذی أخرجه ابن أبی حاتم فی تفسیره، [3] فإنّه یرویه عن أبی سعید الاشج، عن الفضل بن دكین، عن موسی بن قیس الحضرمی، عن سلمة بن كهیل قال: تصدّق علی بخاتمه وهو راكع فنزلت الایة: (إِنَّمَا وَلِیُّكُمُ اللهُ وَرَسُولُهُ) إلی آخرها.

فإذن، هذا الخبر مجمع علیه بین المفسّرین، وعلیه غالب



[ صفحه 15]



المحدّثین باعتراف الالوسی، وذكرت لكم أسامی عدّة من رواته من الاعلام، وذكرت لكم اعتراف ابن كثیر بصحّة بعض أسانیده، كما أنّی شخصیّاً حقّقت بعض الاسانید علی ضوء كلمات علمائهم وصحّحتها علی طبق قواعدهم.

وقد اشتهر هذا الخبر وثبت، بحیث یروی أنّ حسّان بن ثابت الشاعر الانصاری الصحابی المعروف، قد نظم هذه المنقبة وهذه القضیّة فی شعر له، ومن الناقلین لهذا الشعر هو الالوسی البغدادی صاحب روح المعانی [4] یقول فی شعر له:زكاةً فدتك النفس یا خیرَ راكعِ فأنت الذی أعطیت إذ كنت راكعاً وأثبتها أثنی كتاب الشرایع فأنزل فیك الله خیرَ ولایة إذن، هذه القضیّة لا یمكن المناقشة فی سندها بشكل من الاشكال، ولا مجال لان تكذّب هذه القضیّة. أو تضعّف روایات هذه القضیّة.



[ صفحه 16]




[1] روح المعاني 168:6.

[2] تفسير ابن كثير 64:2.

[3] تفسير ابن أبي حاتم 1162:4.

[4] روح المعاني 168:6.